Personality Disorder Treatment in Dubai and Abu Dhabi | Priory Healthcare Middle East

إدارة آثار اضطراب الشخصية في حياتك

نحن نتفهم مدى صعوبة التعايش مع اضطراب الشخصية. سيكون هناك العديد من الأسئلة التي لم تتم الإجابة عليها في البداية، حيث أنك تسعى لفهم معنى تشخيصك وكيف سيؤثر على حياتك. ومع ذلك، لا يزال بإمكانك عيش حياة كريمة مع القدرة على تقليل الأعراض اليومية.

في برايوري، نحن نتفهم مدى صعوبة الشعور بمواجهة تحديات اضطراب الشخصية. لقد ساعد فريقنا متعدد التخصصات في مجال الصحة النفسية العديد من الأشخاص في مثل حالتك على إدارة آثار حالتهم. وعلى غرارهم، ستشعر أنك أفضل استعدادًا للتعامل مع مسؤولياتك بمجرد أن تحصل على دعم احترافي.

من المهم ألا تشعر بالخجل لما تمر به. يعتبر تشخيص اضطراب الشخصية أكثر شيوعًا مما تعتقد. وبمساعدة فرقنا المتخصصة في اضطراب الشخصية في دبي وأبوظبي، من الممكن تحقيق أهدافك والتطلع إلى طريق أكثر إشراقًا في المستقبل على نحو مثالي. دعنا نساعدك للوصول إلى هناك والبدء في الاعتقاد بأن أحلامك في المستقبل يمكن أن تصبح حقيقة.

كيف تتعرف على علامات اضطرابات الشخصية المختلفة

هناك حالات مختلفة يتم تشخيصها على أنها اضطرابات شخصية، حيث يؤثر كل فرد على طريقة تفكيرك وشعورك وتصرفك. كما أن كافة الاضطرابات المختلفة لها أعراض مرتبطة بها. ويمكن أن يتداخل بعضها مع اضطرابات مختلفة، في حين سيعاني كل شخص كذلك من أعراضه الفريدة.

الأعراض الأولى لاضطرابات الشخصية في الغالب هي المشاعر والسلوكيات المتطرفة. وقد تأخذ شكل غضب متزايد؛ على سبيل المثال أكثر اندفاعًا أو وسواسًا. لن تحتاج إلى المرور بكل أعراض اضطراب معين لتلقي التشخيص. ستتم معالجتك دائمًا بناء على أعراضك واحتياجاتك الشخصية.

هناك 10 أنواع مختلفة من اضطراب الشخصية والتـي يمكن دمجها في ثلاثة فئات على النحو التالي:

اضطرابات الشخصية المرتابة

  • اضطراب الشخصية الزوراني - يمكن أن يسبب ذلك صعوبة في الثقة بالأشخاص وتكوين علاقات بسبب الشعور المتكرر بالتهديد، وهو ما يجعلك من غير المحتمل أن تثق في أي شخص وتكافح من أجل الاسترخاء. قد تعتقد أن هناك خطرًا خفيًا في العديد من المواقف التي تبدو غير ضارة للآخرين، أو قد تبالغ في الأشياء الصغيرة التي تحدث لك مثل تعليق سلبي من شخص ما.
  • اضطراب الشخصية الفُصامانية - يستطيع الأشخاص المصابون بهذا المرض التصرف بشكل جيد في ظل عدم وجود أعراض ذهانية مثل تلك الموجودة في الفصام أو الاضطراب الفصامي العاطفي. يمكن أن تنبع أعراض هذه الحالة من الأفكار والمشاعر السلبية التي قد تجعلك معزولًا جدًا عن الآخرين بينما تكافح في نفس الوقت لتتماشى مع أفكارك.
  • اضطراب الشخصية الفصامية - مجددًا، لا يسبب هذا الاضطراب عادة الذهان، إلا أن أفكارك وسلوكياتك يمكن أن تؤدي إلى أفكار مشوهة وعدم القدرة على الاقتراب من الآخرين. وقد تواجه صعوبة في التواصل مع أشخاص بسبب استخدام لغة غير عادية أو التعبير عن معتقدات غير معتادة مثل الاعتقاد بأن لديك قوى خاصة. التوتر الذي قد تشعر به عندما يشكك الآخرون في أقوالك يمكن أن يجعلك تشعر بقلق شديد في مواقف اجتماعية.
  • اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع – قد يجعلك ذلك تفضل بانتظام احتياجاتك الخاصة على احتياجات أي شخص آخر مع عدم التعاطف أو الشعور بالذنب. الشعور بالملل بسهولة أمر شائع وهو ما قد يؤدي إلى تصرفك باندفاع دون مراعاة من حولك. والسلوك العدواني عرض شائع آخر، وقد ينتهي بك الأمر في مواقف خطيرة بسبب سلوكك.

اضطرابات الشخصية الانفعالية والاندفاعية

  • اضطراب الشخصية الحدية - يُعرف هذا الاضطراب كذلك باسم اضطراب الشخصية غير المستقرة عاطفياً. يمكن أن يؤثر بشكل متكرر على علاقاتك وصورتك الذاتية وعواطفك على نحو من المحتمل أن يكون متطرفًا. ومن الأنواع الفرعية لاضطراب الشخصية الحدية اضطراب الشخصية الاندفاعية، والذي يسفر عن جعل الشخص مركز اهتمام وأن يكون مغامرا للغاية ويقوم بأنشطة من المحتمل أن تكون خطرة.
  • اضطراب الشخصية الهستيري - تهيمن صفات قلة تقدير الذات على هذه الحالة، ويمكن أن يُسفر ذلك عن سلوك غير مبالٍ. ليتأكد المصاب بهذا الاضطراب من أنه مركز اهتمام ويشبع رغبته في الترفيه عن الآخرين، من المحتمل أن يتخذ قرارات متسرعة ويجعل الآخرين يرونه على أنك "درامي" أو مفرط في العاطفة.
  • اضطراب الشخصية النرجسية - قد تشعر بالحاجة الماسة إلى أن يكون الناس على دراية بإنجازاتك بسبب تدني احترام الذات في الغالب. وفي ذات الوقت، يمكن أن يتسبب ذلك الاضطراب في الاعتقاد بأنك أفضل أو أكثر استحقاقًا من الآخرين على نحو قد يؤدي إلى شعورك بالاستياء من نجاحات الآخرين. وقد يسفر ذلك عن جعل الناس ينظرون إليك على أنك أنانـي.

اضطرابات الشخصية القلقة

  • اضطراب الوسواس القهري – قد يسبب ذلك مشاكلًا مع الكمال وسلوكيات التحكم. قد يتخذ ذلك سبلًا مثل أن تكون قاسيًا للغاية على نفسك بناء على المعايير التي تتوقعها، فضلًا عن طلب معاييرًا عالية من الآخرين. ومن ثم، يؤدي ذلك إلى قلق شديد إذا لم تسر الأمور على أكمل وجه.
  • اضطراب الشخصية الانطوائية - يُعرف كذلك باسم اضطراب الشخصية القلقة، ويؤدي ذلك بشكل شائع في الغالب إلى تفادي المواقف مع الأشخاص الآخرين المعنيين مثل العمل أو التواصل الاجتماعي بسبب الاعتقاد بأنك قد تتعرض للإحراج أو الرفض. ومن المحتمل أن تشعر بقدر كبير من القلق بشأن العمل أو التواصل الاجتماعي أو الأنشطة الأخرى بسبب ذلك على نحو قد يؤدي إلى العزلة والشعور بالوحدة.
  • اضطراب الشخصية الاعتمادية – حيث قد تشعر أنه لا يمكنك التصرف في الحياة اليومية دون دعم من الآخرين لدرجة أنك تخشى أن تكون وحيدًا. يمكن أن تؤثر هذه الحالة بشكل كبير على الثقة بالنفس لأنك لا ترى نفسك قادرًا على تحمل مسؤولياتك، وقد تشعر بالضعف وتسمح للآخرين بالقيام بالكثير من الأشياء لأجلك.

علاج اضطرابات الشخصية المتخصص في العيادات الخارجية في دبي وأبوظبي

في مراكز ويل بيينج لدينا في دبي وأبوظبي، نوفر علاجًا متخصصًا في العيادات الخارجية لاضطرابات الشخصية في بيئة سرية. يمكنك تنسيق مواعيدك الأسبوعية مع التزاماتك الأخرى بحيث نتمكن من مساعدتك في إدارة الأعراض واستعادة السيطرة على الحياة اليومية بطريقة تناسبك.

سيقوم فريق المتخصصين ذوي الخبرة العالية لدينا بإجراء تقييمًا لتحديد احتياجاتك ومناقشة أفضل مسار للعلاج. تتبع كافة طرق العلاج لدينا الإرشادات المعتمدة من المعهد الوطني للصحة وجودة الرعاية، مع القدرة على التركيز على أهدافك الشخصية. وسنناقش كل شيء معك على طول الطريق ويمكننا تكييف برنامجك كلما أحرزت تقدمًا، عند الحاجة.

العلاجات بالتحدث هي أكثر الأساليب فعالية في علاج اضطرابات الشخصية. يمكن تلقي تلك العلاجات على أساس فردي أو في شكل علاج جماعي، في حين يتم وصف الأدوية المناسبة أحيانًا مع تلك العلاجات. العلاجات التي نتخصص فيها هي:

  • العلاج السلوكي الجدلي - يساعدك ذلك في معالجة أي مشاكل عاطفية تحيط باضطراب الشخصية. ويعلمك العلاج السلوكي الجدلي كيفية إدارة المشاعر الصعبة حتى لا تشعر بالإرهاق، وذلك من خلال مساعدتك على فهم وقبول سبب شعورك بتلك المشاعر، بحيث تستطيع عندئذ تحديها عند ظهورها.
  • العلاج السلوكي المعرفي – يركز هذا العلاج على كيفية تأثير أفكارك على مشاعرك وسلوكياتك. ويمنحك العلاج السلوكي المعرفي المهارات اللازمة لتغيير أنماط التفكير السلبية، بحيث يمكنك كسر الحلقة التي تؤثر على صحتك النفسية. وفي هذا العلاج، يتم تعليمك التعامل مع المواقف والمشكلات ومعالجتها بطريقة صحية مستعينًا بتقنيات عملية.

ما هي مسببات اضطراب الشخصية؟

هناك مؤثرات مختلفة تلعب دورًا في تطور اضطرابات الشخصية. وسبب جعل الشخص أكثر عرضة لتقبل التشخيص يتفاوت من شخص لآخر بنفس الطريقة التي تكون بها أعراض كل شخص فريدة كذلك. ومن ثم، لا توجد أسباب محددة معروفة، حيث تشير معظم الأبحاث إلى مجموعة من العوامل. يشمل ذلك:

  • الحياة المبكرة - تتشكل شخصياتنا أثناء الطفولة، ومن ثم إذا مررت بصعوبة في النمو، فربما تكون قد طورت استراتيجيات تكيف تساهم في اضطراب الشخصية كشخص بالغ. يرتبط التشخيص في الغالب بالصدمة في الحياة المبكرة مثل الفجيعة أو الإهمال أو التعرض لحادث. لن يواجه كل من مر بتلك التجارب تلك المشكلات، حيث أن الأمر برمته يعتمد على كل مجموعة من الظروف وكيفية التعامل معها.
  • البيئة – لبيئتنا المحيطة بنا أثر كبير على شخصياتنا. وقد يشمل ذلك وضعنا المعيشي والموارد المتوفرة لدينا ونوعية حياتنا، بما في ذلك الرعاية التي نتلقاها. إذا عانينا من الفقر أو التنمر أو التمييز أو كانت لدينا حياة أسرية صعبة أو تحملنا علاقات غير صحية من أي نوع، فقد يؤثر ذلك سلبًا على كيفية تطورنا والاستجابة للأحداث طوال حياتنا.
  • الجينات -على الرغم من أن اضطرابات الشخصية لديها القدرة على التطور في مرحلة ما خلال حياتنا كمزيج معقد من العوامل، إلا أن الجينات قد تساهم في التشخيص كذلك. حيث أننا جميعًا نولد بشخصيات فريدة، فمن المنطقي أن قدرتنا على التأقلم وطبيعة عواطفنا وسلوكياتنا قد تكون موروثة جزئيًا عند الولادة. ومع ذلك، فلا يزال البحث جاريًا في هذا المجال لتحديد حجم عامل الوراثة في الواقع.

المساعدة على علاج اضطرابات الشخصية في دبي وأبوظبي

لقد شرعنا في برايوري في علاج اضطرابات الأكل في الإمارات العربية المتحدة منذ عام 2017 في عيادتنا المتخصصة في دبي، وقد افتتحنا مؤخرًا مركز ويل بيينج الثاني في أبوظبي. ونوفر في الوقت الحالي مساعدة متخصصة بخصوص اضطرابات الأكل في دبي وأبوظبي في المواقع التالية:

علاج اضطراب الشخصية في دبي

مركز برايوري ويل بيينج دبي

مدينة دبي الطبية

مبنى الرازي 64

مربع و

الطابق الأرضي، متفرع من طريق ميثاء

دبــي

علاج اضطراب الشخصية في أبوظبي

البطين

أبوظبي

الإمارات العربيـة المتحدة

لمزيد من المعلومات، اتصل اليوم على: 42453800 (971+) أو ارسل نموذج استفسار سري. سنزودك بتفاصيل عن جميع علاجاتنا ونقدم لك المساعدة حول كيفية إدارة صحتك النفسية في الوقت الذي يناسبك.