AA
خيارات مساعدة ضعاف النظر والسمع
A A
تَبايُنٌ عالٍ
رقم هاتفك

ما هي اضطرابات النوم؟

تعد اضطرابات النوم أكثر شيوعًا مما  يعتقد الناس ويمكن أن تنتج عن العديد من العوامل المختلفة، بداية من اختلاف التوقيت ووصولًا إلى أحداث الحياة المهمة التي تؤثر على النوم، ويجب ألًا نتجاهل نقص النوم، إذ إن تجنب الحصول على المساعدة قد يطيل من المشكلة ويمكن أن يؤثر بشكل خطر على نوعية حياتك.

في مركز برايوري، نحن نفهم أنه لكي تحصل على نمط حياة صحية متوازنة فإنك تحتاج إلى قدر وافر من النوم، حيث إن نقص النوم يمكن أن يؤدي إلى مشاكل خطيرة على الصحة البدنية والنفسية، كما أنه قد يؤثر على الحياة الاجتماعية والعلاقات الأسرية وإنتاجية العمل، فإذا كنت تعتقد انك تعاني من اضطراب النوم فمن المهم أن تدرك أنك لست وحدك وأن مركز برايوري موجود لمساعدتك.

ما هي  أسباب اضطراب النوم؟

مع أن كل منا يحتاج كمية مختلفة من النوم، تشير الأبحاث أن الأفراد الذين ينامون باستمرار لفترات أقل من 3.5 ساعة كل ليلة يرجح أن تتكشف لديهم تبعات صحية سلبية نتيجة الحرمان من النوم .

تتضمن الأسباب الشائعة لاضطراب النوم ما يلي:

علاج نفسي متخصص لاضطرابات النوم

يدرك أطباؤنا و مستشارونا النفسيين في مركز برايوري ويلبيينج دبي أن كل فرد يمر بمشكلات في النوم بطرق مختلفة. لذلك، نحن ملتزمون بإعداد برامج علاجية مُخصّصة لحل مشكلاتك المتفردة والتعامل معها بطريقة تضمن لك شخصيًا أفضل النتائج.

تتكون الخطوة الأولى في العلاج عادة من أن يعلمك مختصونا ذوي الكفاءة العالية سلوكيات بسيطة وتغييرات حياتية يمكنك القيام بها لتحسين قدرتك على تحقيق نوم مستمر وعالي الجودة.

كما يستخدم المعالجون لدينا في دبي العلاج المعرفي السلوكي كوسيلة للتعامل مع الأعراض المصاحبة لاضطرابات النوم، والتعامل مع أي مشكلات قد تكون مسببة لها. العلاج المعرفي السلوكي شائع في علاج اضطرابات النوم ويعمل من خلال نقض أنماط التفكير غير الصحية التي قد تتسبب في اضطرابات النوم لديك قبل تشجيعك على استعراض الموقف بطرق صحية أكثر. ثبت أن هذا التكنيك النفسي فعّال في مساعدة الأشخاص على تحقيق أنماط نوم غير متقطعة لتحسين الصحة والسلامة.

ما أعراض اضطراب النوم؟

  • صعوبة النوم
  • النوم المتقطع
  • الاستيقاظ في الصباح الباكر
  • ضعف التركيز
  • النعاس في أثناء النهار
  • حدة الطبع
  • تناول الكثير من الكافيين وخاصة في المساء.
  • تدخين السجائر وخاصة في المساء.
  • التوتر و القلق
  • وجود مشاكل نفسية راهنة (مثل الاكتئاب ، إضطراب وجداني ثنائي القطب، اضطراب ما بعد الأزمات، اضطراب القلق العام)
  • حالات صحية معينة (مثال مشاكل في التنفس أو ألم مزمن أو التهاب المفاصل)
  • بعض الأدوية (مثال أدوية الغدة الدرقية، وأدوية الصرع وأدوية ارتفاع ضغط الدم وبعض مضادات الاكتئاب)

.لمزيد من المعلومات يُرجى الاتصال على الرقم  (+971) 4 245 3800 أو تقديم استمارة الاستفسار في سرية تامة وسنوافيكم بالتفاص المتعلقة بكافة سبل العلاج المُتبعة لدينا ونُقدم لكم المُساعدة اللازمة لإدارة صحتكم العقلية وقتما تشاؤون.

Tanya Dharamshi, Counsellor
تمت مراجعة هذه الصفحة من الناحية السريرية من قبل  الدكتورة/ تانيا دارامشي (حاصلة على درجة البكالوريوس في الخدمة الاجتماعية، ماجستير العلوم في الطب النفسي، مستشارة العلاج النفسي، مدينة دبي الطبية، الإمارات العربية المتحدة) في مارس 2019، ومن المقرر مراجعتها من جديد في مارس 2021. تتمتع الدكتورة/ تانيا بخبرة تزيد عن 18 عامًا في تقديم الاستشارات في مجال الصدمة النفسية، والتدخل في الأزمات وسوء معاملة الأطفال وإدمان المخدرات واضطراب الانفصام والاكتئاب والقلق والإجهاد والتوتر والحزن وعلاج الأزواج واضطرابات الحالة المزاجية والأمراض المزمنة واضطراب الإحكام. اطلع على الملف التعريفي الكامل الخاص بالدكتورة/ تانيا هنا.