10 Self-Help Tips If You Are Showing Signs of Depression | Priory Wellbeing Centre Dubai Mental Health News and Blog | Priory Wellbeing Centre Dubai

10 نصائح لمساعدة الذات إذا كانت تظهر عليك علامات وأعراض الاكتئاب

إننا نمر جميعًا بفترات نشعر فيها بـ"الاكتئاب" أو الحزن، ولكن إذا لاحظت أن هذه المشاعر والأحاسيس تدوم لفترة أطول أو تزداد سوءًا، فقد يكون ذلك بمثابة علامة على أنه تظهر عليك أعراض الاكتئاب. يؤثر الاكتئاب على كل من الرجال والنساء في كافة الفئات العمرية والأعراق. يشاع انتشار هذه الحالة المرتبطة بالصحة النفسية والعقلية بشكل متزايد، فإنه وفقًا لما صدر عن منظمة الصحة العالمية، يوجد أقل من 10% من الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب يتلقون العلاج.

ما هي العلامات والأعراض الشائعة التي يجب البحث عنها؟

قد تختلف الأعراض الخاصة بالاكتئاب وقد تظهر نفسها بشكل مختلف حسب كل فرد. وقد تتضمن بعض العلامات الشائعة التي قد تتعرض لها إذا كنت تعاني من الاكتئاب، على سبيل المثال لا الحصر، ما يلي:
  • الحزن الشديد
  • الحالة المزاجية سريعة الانفعال
  • الشعور بعدم القيمة واليأس
  • انخفاض الطاقة والشعور بالتعب والإجهاد طوال الوقت
  • عدم الرغبة في المشاركة في المهام اليومية التي اعتدت على الاستمتاع بها
  • عدم الاعتناء بصحتك ومظهرك الجسدي
  • صعوبة النوم
  • فقدان أو زيادة الوزن
  • ضعف التركيز
  • صعوبة في اتخاذ القرارات

10 نصائح لمساعدة الذات في التعامل مع الاكتئاب

نوضح فيما يلي 10 أساليب يمكنك من خلالها الاعتناء بنفسك إذا كنت تعتقد أنه تظهر عليك علامات الاكتئاب. وسنوصيك أيضًا بأن تطلب المساعدة المهنية المتخصصة لمنع الحالة من أن تزداد سوءًا.

1. حدد لنفسك مهام يومية قابلة للتحقيق – إن عملية تحديد مهام يومية قابلة للتحقيق لنفسك قد تقدم لك توجيهًا وإرشادًا في تدفق الحياة اليومية، ويمنحك شعورًا بالرضا عندما تضع علامة أمام المهام المنجزة والمستكملة.

2. احرص على ممارسة التمرينات الرياضية بشكل يومي – ابدأ ممارسة بعض أشكال التمرينات الرياضية. أوضحت الدراسات أن تخصيص 30 دقيقة يوميًا فقط لممارسة التمرينات الرياضية قد يفيد الجسم ويعمل على زيادة إفراز هرمون الإندورفين، وهو هرمون موجود في الجسم يجعلك تشعر بسعادة أكبر.

3. حدد وقتًا معينًا للنوم – يساعدك النوم الجيد في الحفاظ على صحتك وتنظيم الساعة البيولوجية لجسمك. يمكن أن يساعدك الخلود إلى النوم والاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم في تحقيق نمط جيد ومنتظم للنوم، وهو ما قد يكون له تأثيرات إيجابية عديدة على صحتك النفسية والعقلية ورفاهيتك.

4. تناول غذاءً صحيًا – حاول اتباع نظام غذائي صحي والحفاظ عليه. يجد بعض الأشخاص أن شهيتهم تتأثر عندما يعانون من الاكتئاب؛ ومع ذلك فمن المهم أن تتناول طعامًا صحيًا للحفاظ على صحتك.

5. اعتن بصحتك الشخصية ومظهرك –قد تصنع أشياء بسيطة، مثل: الاستحمام وارتداء ملابس نظيفة وجديدة وقص شعرك فارقًا كبيرًا في مشاعرك وأحاسيسك.

6. ابق على اتصال دائم مع الأسرة والأصدقاء – حاول ألا تبتعد عن الأشخاص الذين يولون اهتمامًا بك ويحبونك. قد يساعدك التحدث إلى أحد أصدقائك أو أفراد أسرتك ممن تثق بهم بشأن مشاعرك وأحاسيسك في معالجة أي أفكار التي تتبادر إلى ذهنك.

7. حاول أن تكون إيجابيًا – اكتب ثلاثة أشياء تشعر بالامتنان له، في نهاية كل يوم. ووضح هذه الأشياء في الصباح التالي وحاول أن تتذكر الأشياء الإيجابية بشأن حياتك.

8. اخرج في الهواء الطلق – تشير الأدلة إلى أن الخروج في الهواء الطلق ينطوي على العديد من العوامل الصحية المفيدة وقد يساعدك في تحسين حالتك المزاجية. لماذا لا تخرج في نزهة سيرًا على الأقدام في المتنزه أو بطول الشاطئ؟

9. مارس الهواية التي تستمتع بها بشكل منتظم –فهذا من شأنه أن يجعل ذهنك وعقلك يركز على الأشياء التي تستمتع بالقيام بها، وقد تكون في شكل تعلم لغة جديدة أو أداة  جديدة أو الطهي أو الفن أو التصوير الفوتوغرافي.

10. كن لطيفًا مع نفسك – إن تخصيص وقت لنفسك قد يكون له تأثير إيجابي على حالتك النفسية والذهنية، لذا استرخ وكافئ نفسك على الخطوات القليلة التي تتخذها لإعادة نفسك على المسار الصحيح.

إذا كنت تشعر بالحاجة إلى التحدث إلى شخص مهني، فإن مركز برايوري ويلبيينج دبي يقدم خدمات استشارية للعديد من حالات الصحة النفسية والعقلية المختلفة، بما في ذلك الاكتئاب والقلق والإجهاد. اتصل بنا على الرقم (+971) 4 245 3800 أو عن طريق البريد الإلكتروني: dubaienquiries@priorygroup.com

تانيا دارامشي، مستشارة نفسية

تمت مراجعة هذه الصفحة من الناحية الإكلينيكية من قِبل تانيا دارامشي (حاصلة على بكالوريوس خدمة اجتماعية، وماجستير في علم النفس، مستشارة نفسية، مدينة دبي الطبية، الإمارات العربية المتحدة). تتمتع تانيا بخبرة تزيد عن 18 عامًا في مجال تقديم الاستشارات المتعلقة بالصدمات والتدخل في أوقات الأزمات وإساءة معاملة الأطفال وإدمان المواد واضطراب التعلق والاكتئاب والقلق والتوتر والحزن وعلاج الأزواج واضطرابات المزاج والأمراض المزمنة واضطراب التكيف. يمكنك الاطلاع على الملف التعريفي لتانيا بالكامل من هنا.