10 Subtle Symptoms of an Eating Disorder | Priory Wellbeing Centre Dubai Mental Health News and Blog | Priory Wellbeing Centre Dubai

نحن نتفهم أنه قد يكون من الصعب على العائلة والأصدقاء التعرف على علامات اضطراب الأكل.

إذا كنت قلقًا حيال شخص قريب منك، فقد جمع فريقنا معلومات عن العلامات والأعراض الدقيقة لاضطراب الأكل إلى جانب المشورة بشأن كيفية مساعدة الشخص الذي يعانـي. لقد أوضحنا كذلك الدعم والعلاج المتاح في هذا الصدد في مركز برايوري ويل بيينج دبي.

أعراض خفية لاضطراب الأكل

1-    الاهتمام الكبير بالطعام

واحدة من العلامات الدقيقة لاضطرابات الأكل هو الانشغال والشغف بالطعام. قد يشاهد الشخص باستمرار برامج الطبخ والبرامج التلفزيونية عن الطعام والتغذية. قد يقرأون كذلك الكثير من الوصفات وإعداد الكثير من الطعام دون تناول الطعام في الواقع.

2-    الإلمام المفرط بالتغذية

قد تدرك أن الشخص قد أصبح يركز اهتمامه على تجربة أحدث اتجاهات النظام الغذائي. قد يكون ذلك قد أدى إلى سلوكيات تقييدية لأنهم يحاولون الالتزام بالقواعد الغذائية المختلفة.

3-    عادات الطعام الصارمة

عادات الطعام الصارمة شائعة لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الأكل. إنهم يميلون إلى التمسك بإجراءات الأكل الضئيلة للغاية مثل الأكل فقط في أوقات محددة من اليوم أو استخدام نفس الأطباق والألواح دائمًا.

من المهم ملاحظة أن هذا السلوك ليس مقصورًا فقط على شخص يعاني من اضطراب الأكل، بل يمكن أن يظهر كذلك لدى شخص يعاني من أعراض اضطراب الوسواس القهري.

4-    تناول نفس الطعام بنفس الطريقة

قد يشعر شخص ما يعاني من اضطراب الأكل بالأمان عند تناول بعض الأطعمة من بعض العلامات التجارية لأنه على دراية بالمحتوى الغذائي والسعرات الحرارية في تلك الأطعمة.

قد يكون لديهم كذلك طقوس طعام خاصة مثل تقطيع الطعام إلى قطع صغيرة جدًا قبل تناولها. قد يأكلون الخضروات أولًا، ثم البروتين ويتركون الكربوهيدرات حتى نهاية الوجبة دائمًا. قد يفصلون كذلك مجموعات الطعام عن بعضها البعض في أطباقهم.

5-    مجموعات الطعام غير المعتادة

هناك علامة خفية أخرى لاضطراب الأكل وهو عندما يضيف شخص ما التوابل غير العادية لتناول طعامهم. قد تشمل أمثلة ذلك إضافة الفلفل الحار إلى البطاطا المهروسة أو الصلصا إلى البروكلي والخل إلى السلطة أو تاباسكو إلى جميع أنواع الطعام. إنهم يضيفون تلك التوابل عادة لإخفاء النكهة وإفساد الطعام.

6-    التململ

يحرق التململ السعرات الحرارية، ولذلك من الشائع بالنسبة لشخص ما لديه اضطراب الأكل التنقل كثيراً والصعوبة في الجلوس ساكناً لفترات طويلة من الزمن.

7-    مضغ العلكة

قد يبدو مضغ العلكة طبيعيًا نسبيًا، ومع ذلك، ثبت أن المضغ يهدف إلى تقليل مشاعر الجوع. إذا قام شخص ما بمضغ متكرر لكمية كبيرة من العلكة، فقد يكون ذلك علامة خفية من اضطراب الأكل.

8-    ارتداء الملابس غير المناسبة

يظهر الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الأكل في الغالب بصورة جسدية مشوهة. فهم يهتمون بمقدار ضئيل بالرعاية الذاتية ويختارون ارتداء الملابس الكبيرة للغاية بالنسبة لهم لإخفاء أجسادهم. قد يصبحون كذلك مرتبطين بالملابس التي لم تعد تناسبهم على أمل أن تصبح مناسبة لهم مرة أخرى.

سيميل شخص ما لديه فقدان في الشهية إلى ارتداء العديد من الطبقات للحفاظ على الدفء. يرجع ذلك عادة إلى أن الدهون في الجسم منخفضة للغاية ومن ثم فأجسامهم حساسة للبرد.

9-    تفويت المواقف الاجتماعية

قد تلاحظ أن الشخص الذي تشعر بالقلق حياله بدأ يخجل من مخالطة الآخرين، وشرع في الانسحاب من التفاعلات الاجتماعية التي اعتادوا الاستمتاع بها.

يرتبط ذلك أيضًا بحالاتهم الصحية النفسية الأخرى مثل الاكتئاب والقلق.

10-   التغيرات المزاجيـة

تعتبر تقلبات المزاج علامة شائعة لاضطراب الأكل، حيث يمكن أن تؤثر التغييرات الغذائية بشكل كبير على الهرمونات، مما تسبب في تقلبات مزاجية متطرفة.

كيف أدعم شخصًا عزيزًا؟

إذا كنت قلقًا حيال شخص ما بدأ في إظهار علامات اضطراب الأكل، فهناك عدة سبل يمكنها اتباعها:

  • ذكرهم بوجودك معهم وأنك تعنتــي بهم.
  • استمع إليهم وكن داعمًا.
  • اعرض المساعدة في مهام مثل اصطحابهم في مقابلات الأطباء أو حضور المقابلات معهم إذا كانوا يرغبون في الذهاب معهم.

اطلب الدعم المهنـي

إذا كنت أنت أو أحد أفراد أسرتك تعاني من حالة صحية نفسية مثل اضطراب الأكل، فقد تكون بحاجة إلى طلب الدعم المهني.

يلتزم الأطباء النفسيون والأخصائيون النفسيون ذوي الخبرة لدينا بتزويد كل شخص بالعلاج المتخصص الذي يحتاجه من أجل البدء في الشعور بالتحسن.

إذا كنت ترغب في معرفة المزيد من المعلومات حول علاج الاكتئاب في مركز برايوري ويل بيينج دبي، يمكنك الاتصال بنا على  3800 4245 (971+) للتحدث إلى أحد فرقنا الإدارية بسرية، أو بإرسال استفسار عبر الانترنت.

يمكن الحصول على مزيد من المعلومات حول علاج الصحة النفسية الذي نقدمه من هنا.

تانيا دارامشي، مستشارة نفسية

تمت مراجعة هذه الصفحة من الناحية الإكلينيكية من قِبل تانيا دارامشي (حاصلة على بكالوريوس خدمة اجتماعية، وماجستير في علم النفس، مستشارة نفسية، مدينة دبي الطبية، الإمارات العربية المتحدة). تتمتع تانيا بخبرة تزيد عن 18 عامًا في مجال تقديم الاستشارات المتعلقة بالصدمات والتدخل في أوقات الأزمات وإساءة معاملة الأطفال وإدمان المواد واضطراب التعلق والاكتئاب والقلق والتوتر والحزن وعلاج الأزواج واضطرابات المزاج والأمراض المزمنة واضطراب التكيف. يمكنك الاطلاع على الملف التعريفي لتانيا بالكامل من هنا.