How Can You Tell the Difference Between Depression and Anger? | Priory Wellbeing Centre Dubai Mental Health News and Blog | Priory Wellbeing Centre Dubai

يمكن أن يكون الغضب من أعراض الاكتئاب. بالنسبة للعديد من الأشخاص، فإنهم لا يربطون المشاعر بحالة الصحة النفسية، حيث يرتبط الاكتئاب عادةً بالحزن.

في هذه المدونة، سنناقش العلاقة بين الغضب والاكتئاب، ونقدم المشورة بشأن إدارة تلك المشاعر القوية، ونحدد خيارات العلاج المتاحة لأولئك الذين يكونون في حاجة إلى رعاية ودعم إضافيين.

لماذا يمكن أن يكون الغضب من أعراض الاكتئاب؟

في المعتاد، يرى الشخص المصاب بالاكتئاب نفسه والعالم من حوله من خلال توجه سلبي.

فأفكارهم وآرائهم ترتبط بالسلبية. ويقومون باسترجاع الأحداث والذكريات الماضية من منظور سلبي وعند التفكير في المستقبل، يميلون للتفكير في أسوأ السيناريوهات الممكنة التـي ستحدث.

وقد تؤدي مطالعة العالم يوميا من منظور سلبي إلى جعل المصابين بالاكتئاب يشعرون بالحزن واليأس. وبالنسبة للآخرين، قد يؤدي ذلك إلى نوع أخر من العاطفة– الغضب.

يعتمد ما إذا كان الشخص يشعر الغضب عند الإصابة بالاكتئاب من عدمه على عدد من العوامل بما في ذلك الخلفية والعوامل الوراثية والعوامل الاجتماعية والثقافية.

ما هي الأعراض؟

تشمل الأعراض الشائعة للاكتئاب:

·       مشاعر حزن غامرة

·       مشاعر اليأس والضآلة

·       الشعور بالقلق

·       الشعور بالذنب

·       الشعور بالضيق

·       الشعور بالثبات وعدم الاهتمام بالأنشطة

·       عدم القدرة على التركيز

·       البكاء المتكرر الذي لا يمكن السيطرة عليه

·       انخفاض الطاقة

·       تغيرات الشهية

·       اضطرابات النوم

عندما يتعرض الشخص الذي يعاني من الاكتئاب للغضب، قد يبدوا عليهم أيضًا الأعراض التالية:

·       الانفعال البسيط

·       حدة الطبع المتكررة

·       العنف الشفهي والبدنـي تجاه الآخرين أو الغير

·       الغضب المتكرر على الطريق

·       الحساسية تجاه النقد

·       الحساسية والغضب من الآخرين

إذا بدا أن الشخص المصاب بالاكتئاب يوجه غضبه إلى نفسه، فيمكن أن يسفر ذلك عن سلوكيات ضارة بالنفس وستكون هناك حاجة إلى مساعدة مهنية.

كيف تتم إدارة تلك الأعراض؟

هناك بعض الاستراتيجيات التي يمكن استخدامها لمساعدة الناس على التحكم في غضبهم. يشمــل ذلك:

·       تجنب المواقف أو المحفزات التي تجعلك تشعر بالغضب أو الانفعال.

·       ركز في البعد عن الغضب من خلال العد إلى 10 ببطء، مع أخذ نفس عميق للداخل والزفير.

·       تحرير الطاقة الزائدة من خلال الركض أو المشي السريع.

·       التواصل مع أحد أفراد العائلة أو الأصدقاء الموثوقين الذين يمكنك التحدث إليهم والذين سيتفهمون أفضل طريقة لدعمك.

ما هي خيارات العلاج؟

بالنسبة لشخص يعاني من أعراض الاكتئاب والغضب، يوصى باستكمال برنامج علاجي مخصص. سيمنحهم ذلك الفرصة لتطوير فهم أفضل لحالتهم وأعراضها، وسيوفر لهم كذلك الأدوات التي يحتاجونها لإدارة أعراضهم في المستقبل.

في مركز برايوري ويل بيينج دبي، هناك أنواع مختلفة من العلاج المتاح والتي قد تكون مفيدة. يشمل ذلك:

علاج السلوك المعرفي

يهدف علاج السلوك المعرفي إلى مساعدتك على تغيير طرق تفكير وتصرف معينة، بحيث تكون أقل تأثرًا بأي أفكار ومعتقدات هدَّامة تكون عالقًا فيها.

يمكنكم علاج السلوك المعرفي من التعرف على أفكارك ومشاعرك المكتئبة أو الغاضبة ويعلمك سبل تجاوزها، بحيث يصبح تأثيرها عليك أقل.

علاج السلوك الجدلي

باعتباره طريقة علاج، يعتبر علاج السلوك الجدلي فعَّالًا للأشخاص الذين يعانون من مشاعر شديدة القوة.

يساعدك علاج السلوك الجدلي على معالجة أي أفكار سلبية تساهم في الغضب والأفكار الاكتئابية. يعلمك هذا النوع من العلاج تقنيات جديدة وصحية لمساعدتك على ممارسة التنظيم العاطفي للمضي قدمًا.

إيجاد الدعم المناسب

إذا كنت أنت أو أحد أفراد أسرتك يعانون من أعراض الاكتئاب والغضب وتشعر أنك بحاجة إلى الحصول على دعم مهنــي، فإن الأطباء النفسيين والأطباء النفسيين ذوي الخبرة لدينا ملتزمون بتقديم علاج متخصص.

إذا كنت ترغب في معرفة المزيد من المعلومات حول برامج العلاج التي نقدمها في مركز برايوري ويل بيينج دبي، يمكنك الاتصال بنا على 3800 4254 (971+) للتحدث إلى أحد فريقنا الإدارية بسرية، أو بتقديم نموذج استفسار عبر الانترنت.

تانيا دارامشي، مستشارة نفسية

تمت مراجعة هذه الصفحة من الناحية الإكلينيكية من قِبل تانيا دارامشي (حاصلة على بكالوريوس خدمة اجتماعية، وماجستير في علم النفس، مستشارة نفسية، مدينة دبي الطبية، الإمارات العربية المتحدة). تتمتع تانيا بخبرة تزيد عن 18 عامًا في مجال تقديم الاستشارات المتعلقة بالصدمات والتدخل في أوقات الأزمات وإساءة معاملة الأطفال وإدمان المواد واضطراب التعلق والاكتئاب والقلق والتوتر والحزن وعلاج الأزواج واضطرابات المزاج والأمراض المزمنة واضطراب التكيف. يمكنك الاطلاع على الملف التعريفي لتانيا بالكامل من هنا.