How to Control Anger: 10 Practical Ways to Manage Anger Issues Mental Health News and Blog | Priory Wellbeing Centre Dubai

 من الطبيعي أن تشعر بالغضب بين الفينة والأخرى عندما تمر بموقف صعب وعصيب.

يمكن للأفراد التعبير عن الغضب بطرق صحية أو غير صحية. فمنهم من يصبح عدوانيًا أو سلبيًا تجاه الآخرين، ومنهم من يحاول إخفاء الغضب وكظم الغيظ بداخله. وعندما يستخدم شخص ما هذه الأنواع من آليات التأقلم غير الصحية للتعامل مع عواطفه، قد يؤدي ذلك إلى مزيد من الصعوبات الجسدية والعاطفية.
إذا بدأ الشعور بالغضب ينتابك أكثر من المعتاد، ووجدت أنه قد بدأ يؤثر على حياتك اليومية، هناك أساليب يمكنك استخدامها لإدارة هذه المشاعر بطريقة أفضل. وقد نوهنا كذلك إلى الدعم المهني الذي يوفره مركز برايوري ويل بيينج دبي لأي شخص يشعر بأن الغضب بداخله قد بدأ في الخروج عن نطاق السيطرة.

ما هي الأعراض الشائعة لمشاكل التحكم في الغضب؟

إذا واجهت بعض الأعراض التالية عند مواجهة موقف عصيب، فقد ترغب في التفكير فيما إذا كنت تواجه مشكلة في إدارة الغضب بداخلك:

الأعراض الجسدية:

  • أن تتفاعل على نحو أكثر سرعة وعنفاً في كثير من الأحيان مع المشاكل الصغيرة
  • أن تجد أنك غير قادر على التحكم في مشاعر الغضب
  • أن تتسارع نبضات القلب وتصاب العضلات بالتوتر
  • أن تصبح قبضة يدك مشدودة
  • أن تجد صعوبة في تهدئة نفسك
  • أن تشعر بالإحباط تجاه الأفعال التي تقوم بها

الأعراض السلوكية:

  • أن تتمثل تعبيراتك المتكررة عن الغضب في لكم الأشياء
  • أن تعمد إلى كسر الأشياء عند التعرض لنوبات الغضب
  • أن تجد نفسك كثيرا ما تصرخ في الأشخاص
  • أن تأخذ في توجيه اتهامات لا أساس لها لمن حولك
  • أن تدخل في جدال مستمر مع الآخرين
  • أن تبدأ في الشجار على أتفه الأشياء ولكم الأشخاص

10 طرق للسيطرة على الغضب

إليك بعض الأساليب المفيدة التي يمكنك استخدامها للمساعدة في إدارة مشاعر الغضب بداخلك من الآن فصاعدًا:

  1. تعرف على الأمور التي تثير الغضب بداخلك

افهم ما الذي يثير مشاعر الغضب بداخلك وبمجرد أن تتعرف على الأسباب، اتخذ خطوات لإبعاد نفسك عن هذه السيناريوهات قبل أن تتطور الأمور.

  1. حاول ألا تنفعل

حاول تهدئة الغضب بداخلك بالعد حتى 10. وتعلم أيضًا بعض تمارين التنفس لمساعدتك على مقاومة المشاعر السلبية أو مشاعر الغضب.

  1. عبر عن نفسك بهدوء خلال المحادثات الصعبة

استخدم العبارات المصحوبة بـ "أنا" لمساعدتك على الحفاظ على التركيز على آرائك ووجهات نظرك بدلاً من استخدام العبارات الاتهامية تجاه الآخرين. وفكر في استخدام عبارات مثل "أعتقد أن ..."، "أرى أن ..."، أو "أشعر أن ...".

  1. مارس التمارين الرياضية بانتظام

تُفرز التمارين هرمونات "السعادة" والتي يمكن أن تساعد جسمك على الاسترخاء وتقلل من التوتر. كما يمكن أن تساعد ممارسة الرياضة بانتظام أيضًا في التخلص من مشاعر سلبية متراكمة، مما يجعلك تشعر بالسعادة بشكل عام.

  1. استقطع بعض الوقت لنفسك

إذا تزايدت عليك ضغوط الحياة، استقطع بعض الوقت لنفسك. وحدد فترات منتظمة للراحة أو اذهب للتنزه في مكان مريح أو مارس هواية تستمتع بها.

  1. لا تصر على حمل الضغينة

الإصرار على حمل الضغائن من الممكن أن يحفز مشاعر الغضب بداخلك. لذا، حاول أن تتعامل مع الصعوبات أو التحديات بطريقة بناءة، ثم اترك الأمور تسير.

  1. استخدم الفكاهة للتخلص من التوتر

يمكن للفكاهة في المواقف التي يسيطر عليها التوتر أن تنزع فتيل الصراع وأن تحسن الحالة المزاجية وأن تبدد السيناريو الأصعب

  1. جرب أساليب تخفيف الضغط والاسترخاء

من الممكن أن يساعدك تطبيق أساليب تخفيف الضغط والاسترخاء على استبدال الشعور بالغضب بالشعور بالهدوء.

  1. اتباع نظام غذائي صحي

حاول أن تتبع نظامًا غذائيًا صحيًا حتى يحصل جسمك على العناصر الغذائية الأساسية ليؤدي وظائفه على نحو جيد. وتناول كذلك الأطعمة المعززة للسيروتونين لزيادة الإندورفين الذي يعمل على تحسين المزاج. وتشمل هذه الأطعمة الأسماك الزيتية، مثل السلمون، والأفوكادو والمكسرات والسبانخ والبيض.

  1. اعلم متى تطلب المساعدة

إذا وجدت أنك تصاب بالشعور بالغضب باستمرار وتشعر أن له تأثيرًا يدمر حياتك وحياة من حولك، ربما يتعين عليك طلب الدعم المهني.

ماذا لو كان الدعم المهني ضروريًا؟

قد يكون من الصعب إدراك أنك قد تحتاج إلى دعم متخصص لمساعدتك في إدارة مشكلات الغضب. ومع ذلك، فهي خطوة مهمة يجب اتخاذها من أجل معالجة الصعوبات التي تواجهك وتعلم كيفية حل الصراعات التي تواجهها في بيئة محايدة وآمنة للمضي قدمًا.

لمعرفة المزيد عن استشارات إدارة الغضب التي يقدمها مركز برايوري ويل بيينج دبي، اتصل على الرقم 97142453800+ للتحدث إلى أحد أفراد فريقنا الإداري اليوم أو أرسل نموذج استفسار عبر الإنترنت.

تانيا دارامشي، مستشارة نفسية

تمت مراجعة هذه الصفحة من الناحية الإكلينيكية من قِبل تانيا دارامشي (حاصلة على بكالوريوس خدمة اجتماعية، وماجستير في علم النفس، مستشارة نفسية، مدينة دبي الطبية، الإمارات العربية المتحدة). تتمتع تانيا بخبرة تزيد عن 18 عامًا في مجال تقديم الاستشارات المتعلقة بالصدمات والتدخل في أوقات الأزمات وإساءة معاملة الأطفال وإدمان المواد واضطراب التعلق والاكتئاب والقلق والتوتر والحزن وعلاج الأزواج واضطرابات المزاج والأمراض المزمنة واضطراب التكيف. يمكنك الاطلاع على الملف التعريفي لتانيا بالكامل من هنا.