How to help someone in your home with OCD | Priory Dubai Mental Health News and Blog | Priory Wellbeing Centre Dubai

عندما يعاني الأشخاص من اضطراب الوسواس القهري، ينصح بالعلاج بشدة لمساعدتهم في تحديد وتعديل الأفكار المتطفلة التي قد تؤدي إلى سلوكيات معقدة ومزعجة.

وعندما يبدأ الأشخاص مرحلة العلاج، فمن المهم أن يكونوا قادرين على الشعور بالدعم والتوجيه من أقرب الناس إليهم. بحثت مارتجي سويجيسكنز، إخصائية نفسية مختصة بالرعاية الصحية في مركز برايوري ويلبيينج دبي في كيفية مساعدتك للأشخاص الذين يمرون بمرحلة العلاج من اضطراب الوسواس القهري.

وفي حين تقدم هذه المدونة التوجيهات والإرشادات، فمن المهم مواصلة إجراء العلاج للمساعدة في تحقيق فارق حقيقي للأشخاص الذين توليهم اهتمامك ورعايتك. حيث قد يتضمن ذلك العلاج الفردي، بالإضافة إلى جلسات العلاج الأسري، حيث تصبح مشاركًا في العملية، ومن ثم يشعر الجمع بالدعم، مما يساعد في تحقيق أفضل تعافي ممكن.

ما هي الأعراض الخاصة باضطراب الوسواس القهري؟

يعد اضطراب الوسواس القهري أحد مشكلات الصحة النفسية التي تتكون من جزأين - الهواجس والأفعال القهرية:

الهواجس هي أفكار تطفلية غير مرغوب فيها، وقد تكون معاناتها محزنة للغاية

الأفعال القهرية هي السلوكيات التي يستخدمها الأشخاص في تقليل أو تجنب الشعور بعدم الراحة الذي ينتج عن الهاجس

يواجه العديد من الأشخص الأفكار البسيطة والمشاعر والأحاسيس المادية غير المرغوب فيها، مثل: القلق بشأن ترك الغاز  مفتوحًا أو عدم غلق الباب الأمامي. كما يمكنهم تطوير الإستراتيجيات اللازمة للهروب من الهواجس البسيطة، مثل: تجنب التصدعات في الرصيف.

ومع اضطراب الوسواس القهري، يصبح الأشخاص محبوسين في دورة الوسواس القهري التي قد تؤثر بشكل كبير على طريقة أدائهم ونوعية حياتهم. تذكر أن الاضطراب يصف شيئًا ليس مستقرًا كما يجب أن يكون - إنه خارج عن السيطرة.

الإرشادات المتعلقة باضطراب الوسواس القهري لأفراد الأسرة

عندما يوجد شخص في منزلك يعاني من الأعراض الخاصة باضطراب الوسواس القهري، فقد تتأثر الأسرة بالكامل.

وبصفتك أحد الأبوين أو الإخوة، فإنك تريد مساعدة الشخص الذي تعتني به بحيث يشعر بالسلامة والسعادة. ومع ذلك، يجب أن تكون حذرًا بشأن تمكين الشخص الذي يعاني من اضطراب الوسواس القهري.

على سبيل المثال، قد تشعر بضغوط عليك للمشاركة في الطقوس الخاصة بهم. وفي حين يبدو هذا الأمر مفيدًا ورائعًا في البداية، إلا أنه قد يتسبب في حدوث عوائق كبيرة على المدى الطويل. ومن خلال المشاركة في الطقوس الخاصة بهم، ينتهي بك الأمر إلى مساعدة الشخص في الحفاظ على أعراض اضطراب الوسواس القهري لديه، فضلًا عن زيادة تأثير الاضطراب والتحكم والسيطرة على حياته.

ما يتعين وما لا يتعين عليك القيام به

التعرف على الأعراض

قد يبدو الأشخاص المصابون باضطراب الوسواس القهري رائعين من ناحية المظهر الخارجي. ومع ذلك، فقد يواجهون سلسلة من الأفكار التطفلية، ولذا كن على دراية بأي سلوكيات تتعلق بالطقوس أو الأنماط.

وتذكر أن هذه السلوكيات تمثل علامات وإشارات على اضطراب الوسواس القهري وليست سمات شخصية. تجنب التعرض للنقد وبدلًا من ذلك تمتع بالقبول، لأنه الوسواس القهري وليس الشخص. وقد تزداد الأعراض سوءًا عندما يتعرض الشخص للانتقاد أو اللوم، حيث قد تؤدي هذه العواطف إلى شعورهم بمزيد من القلق. فكلما زاد القلق الذي يشعر به الأشخاص، كلما زاد استخدامهم للأفعال القهرية في محاولة منهم لمواكبة هذه المشاعر والأحاسيس.

قدّم الدعم إليهم

من الأهمية بمكان تعزيز العلاقة بينك وبين الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الوسواس القهري، لتعزيز الفهم والتعاون.  

يحتاج الأشخاص المصابون باضطراب الوسواس القهري إلى الشعور بالحب والدعم. ويمكن نصحك باستخدام "الحب القاسي" كجزء من التعامل معهم، حيث لا تشارك في السلوكيات التي تجعلهم هادئين على المدى القصير. وقد يكون من الصعب تحقيق ذلك، ولكن ضع في اعتبارك أنك تساعدهم على المدى الطويل، ذلك أن الانخراط والمشاركة لن تزيد إلا اعتمادهم على الآخرين فقط.

ومن المهم أيضًا بالنسبة للأشخاص أن يحصلوا على الفرصة لمعرفة أنه يمكنهم تهدئة أنفسهم من جانبهم. وهو ما يمنحهم مزيدًا من الثقة وزيادة احترامهم لذاتهم. تجنب القيام بدور القائم بحل المشكلات، وبدلًا من ذلك كن مدربهم.

حافظ على الروتين الأسري

تجنب تغيير الروتين أو التوقعات الخاصة بالمنزل. قلل من استيعابك لاضطراب الوسواس القهري إلى الحد الذي لا تشارك من خلاله في الأفعال القهرية أو الطقوس.

واحرص دائمًا على أن تبين لهم السبب وراء عدم مشاركتك في الطقوس. على سبيل المثال، يمكنك قول "أعرف تمامًا أنكم لا تتعرضون لكثير من الضغوط والتوتر في هذه اللحظة وأتفهم أيضًا أنكم تريدوني أن أساعدكم من خلال حل المشكلة. أحبكم، وهذا هو السبب وراء عدم مشاركتي في طقوسكم والمساعدة في حل المشكلة لكم، حيث إن مشاركتي لن تفيدكم على المدى الطويل".

قد لا يكون أحد أفراد الأسرة مقبولًا دائمًا، لذا عليك الاستعداد لمواجهة العواقب. كن حازمًا وعطوفًا وثابتًا وتابع دائمًا. حافظ على هدوء أعصابك وتذكر أنهم لا يفعلون ذلك، إنه اضطراب الوسواس القهري.

عليك مراعاة استخدام عقد الأسرة

يمكنك التعاون مع إخصائي المعالجة لتطوير خطط حقيقية من أجل إدارة سلوكيات اضطراب الوسواس القهري، حيث يتم وضع الأهداف للأسرة للمساعدة في الحد من الصراع. يتضمن العقد "وقت العزلة"،  حيث إنه من المهم بالنسبة للجميع في الأسرة تحديد المساحة الخاصة بهم والقدرة على قضاء الوقت بمفردهم.

اجعل التواصل واضحًا وبسيطًا

يتم تحفيز الأعراض الخاصة باضطراب الوسواس القهري عن طريق الشك، وقد يحاول الأشخاص المصابون باضطراب الوسواس القهري الحصول على يقين تام بشأن المشكلة التي لا يمكن تقديم إجابة واضحة لها. هذا هو جوهر اضطراب الوسواس القهري، وقد يتمثل جزءًا من العلاج في مساعدة الأشخاص على قبول عدم اليقين في حياتهم والمضي قدمًا. 

اعقد مقارنات مفيدة

تجنب عقد مقارنات يومية، وبدلًا من ذلك ابحث في التغييرات العامة منذ بدء مرحلة العلاج. ضع الصورة الأكبر والأشمل في اعتبارك وتعرف على التحسينات الصغيرة التي يقوم بها الأشخاص أثناء تعافيه.

قم بإدارة التوقعات

أشار الأشخاص المصابون باضطراب الوسواس القهري بأن التغيير قد يكون مجهدًا، حتى عندما يكون إيجابيًا. وعندما يشعر الأشخاص المصابون باضطراب الوسواس القهري بالضيق، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة الأعراض أو استفحالها. 

إذا كنت تلاحظ أن الأعراض تزداد سوءًا، وضح للأشخص السبب وراء حدوث التغيير واجعله مرتبطًا بالموقف. على سبيل المثال، يمكنك قول "لقد مررتم بالعديد من التغييرات التي قد تكون مرهقة وصعبة". فقد يؤدي القيام بذلك إلى تشجيع الأشخاص ودعمهم.

تحلى بالصبر

يجب أن تشجع أفراد أسرتك على دفع أنفسهم والعمل بأعلى مستوى ممكن. كل ما عليك هو التأكد من أن القدرات الفعلية للأشخاص تتوافق مع المهام  الموكلة إليهم، وإلا فقد يخلق ذلك مزيدًا من الضغوط والتوترات مما قد يؤدي إلى تفاقم الأعراض.

قد يكون التحسين  البطيء والتدريجي أفضل للمساعدة في منع حدوث الانتكاسات.

الحفاظ على الحياة الأسرية

يتمثل أهم شيء يجب أن تتذكره في أهمية وجودك ودعمك للأشخاص الذين يعانون من اضطراب الوسواس القهري على النحو الذي يساعدهم على المدى الطويل.

ينصب التركيز على إحداث التوازن بين مساعدة الأشخاص المحببين لديك لإدارة أعراض اضطراب الوسواس القهري أو التعامل معها، وفي الوقت نفسه الحفاظ على حياة أسرية سعيدة، حيث يتوفر الاهتمام والرعاية المناسبة للجميع.

الحصول على الدعم والعلاج

إذا كنت مصابًا بأعراض اضطراب الوسواس القهري أو تشعر بالقلق بشأن شخص قريب منك، فمن المهم طلب المساعدة. يمكن أن يقدم لك مركز برايوري ويلبيينج دبي البيئة التي تبعث على الاسترخاء والود واللطف والتعاطف مع المخاوف التي تنتابك، بحيث يمكنك الحصول على العلاج لاضطراب الوسواس القهري بطريقة عااطفية وتشجع معتقداتك التي يمكن أن تحدث تغييرات إيجابية.

للحصول على مزيد من المعلومات بشأن كيفية مساعدتنا لك، يمكنك الاتصال بفريقنا بشكل خصوصي على الرقم التالي (+971) 4 245 3800 أو تقديم استمارة استفسار للحصول على استشارة مجانية عبر الهاتف من جانبنا.

Maartje Suijskens, Counsellor
تمت مراجعة هذه الصفحة من الناحية السريرية من قبل  الدكتورة/ مارتجي سويجيسكنز (حاصلة على درجة البكالوريوس، ماجستير العلوم في العلوم التربوية والنفسية، حاصلة على ماجستير مهني في الصحة النفسية، مستشارة العلاج النفسي، مدينة دبي الطبية) في مارس 2019، ومن المقرر مراجعتها من جديد في مارس 2021. الدكتورة/ مارتجي  هي إخصائية طب النفس متخصصة في مجال الرعاية الصحية ومسجلة ومدربة في هولندا، ومتخصصة في الطب السريري للأطفال والأسرة والتعليم الخاص. تتمتع بخبرة تصل إلى 6 سنوات في مجال التقييم  والعلاج النفسي والتعليمي. تقدم الدكتورة/ مارتجي خدمات استشارية/ علاج نفسي باللغتين الإنجليزية والهولندية، للأطفال والمراهقين والبالغين وأسر الأشخاص الذين يعانون من صعوبات عاطفية وسلوكية. اطلع على الملف التعريفي الكامل الخاص بالدكتورة/ مارتجي هنا.