How you can help somebody struggling with their mental health Mental Health News and Blog | Priory Wellbeing Centre Dubai

كيف يمكنك مساعدة شخص يعاني من مشاكل في الصحة النفسية

إن مشاهدة شخص تهتم لأمره يعاني من مشاكل في الصحة النفسية قد يكون أمرًا محزنًا ويجعلك تشعر بالعجز، خاصة عندما تريد تقديم الدعم إليه ولكنك لست متأكدًا من كيفية القيام بذلك.

وهنا، نقدم بعض النصائح العملية حول كيفية التحدث إلى شخص يعاني من مشاكل في الصحة النفسية ومساعدته في الوصول إلى العلاج المتخصص والاعتناء بصحتك في نفس الوقت.

قم بإجراء القليل من البحث

ربما يكون من الصعب فهم صعوبات الصحة النفسية إذا لم تختبر شيئًا كهذا بنفسك. لذلك قم بإجراء القليل من البحث حول الحالة التي قد يكون الشخص مصابًا بها أو تم تشخيص إصابته بها حتى تتمكن من فهم ما يمر به بشكل أفضل.

كيف تتحدث مع من تحب

عندما يعاني شخص تهتم لأمره من أعراض الاكتئاب أو التوتر أو القلق أو أي حالة صحية نفسية أخرى، من الأهمية بمكان أن تساعده في طلب الدعم المهني. ونحن نتفهم أن إجراء هذه المناقشة قد يكون صعبًا، لذلك إليك بعض المؤشرات التي يجب أخذها في الاعتبار:

  • التعرف على الوقت المناسب لبدء محادثة وتخصيص بعض الوقت لذلك حتى تتمكن من التحدث إليه وجهًا لوجه. ابحث عن وقت ومكان لن تتعرض فيهما للمقاطعة ولا يوجد بهما الكثير من عوامل التشتيت حتى تتمكن من منحه كامل الانتباه. فذلك سيظهر له أنك موجود من أجله وأنك على استعداد للاستماع إليه وتقديم الدعم إليه.
  • عند إثارة المسألة، من المفيد أن تعترف بأنه موضوع حساس وقد يكون من الصعب التحدث عنه، ولكن عبر عن مخاوفك وناقش الأمور التي يشعر بها في الوقت الحالي. فعلى سبيل المثال، يمكنك أن تقول "لقد لاحظت أنك تقضي وقتًا أقل مع أصدقائك وهذا أمر يقلقني". اسأله عما إذا كان بخير وما إذا كان هناك أي شيء يريد التحدث بشأنه.
  • التحلي بالصبر وعدم إصدار الأحكام وإفساح المجال له في المناقشة للتحدث والشعور بأن هناك من يستمع إليه.
  • قد يكون الحديث عن الصحة النفسية أمر يصعب على المرء مناقشته، ولكن ربما يكون من الصعب عليك أيضًا أن تسمع بشأنه. لذلك، كن على دراية بحدودك وإمكانياتك حتى لا تكون الشخص الوحيد الذي يتحمل صعوباته.
  • قم بطمأنته ومساندته بأنك تدعمه وشجعه على التحدث مع أخصائي صحي. وقد يكون التفكير في القيام بذلك أمر مخيف بالنسبة له. لذلك يجب الاعتراف بذلك، واعرض عليه الذهاب معه إلى الموعد وإخباره بأنك ستكون هناك لدعمه بأفضل ما لديك من قدرات. وإذا قاوم أو أنكر وجود خطأ ما، فتأكد من أنه يعرف أنك موجود من أجله ومستمر في التواجد عندما يكون مستعداً للحصول على المساعدة.

اعتني بنفسك

عندما تقدم الدعم لشخص يعاني من حالة صحية نفسية، من المهم كذلك أن تعتني بنفسك. وفيما يلي بعض نصائح الرعاية الذاتية التي يمكنك الأخذ بها:

  • تقليل الضغط الذهني - تساعدنا ممارسة أساليب تقليل الضغط الذهني على عيش اللحظة والابتعاد عن الحكم على الآخرين ويمكن استخدامها لإدارة الأفكار والمشاعر السلبية التي نتعامل معها.
  • أنشطة الاسترخاء والمرح - يمكن أن تمثل المشاركة في أنشطة الاسترخاء أو المرح، سواء كانت ممارسة تمارين اليوجا أو الرسم أو الاستماع إلى الموسيقى، وسيلة للراحة واستعادة النشاط.
  • الحفاظ على صحتك الجسدية والنفسية - اعتن بالأمور الأساسية – لذا تأكد من أنك تأخذ الوقت الكافي لتناول الطعام بشكل جيد وممارسة الرياضة بانتظام والحصول على قسط كافٍ من النوم.
  • قضاء الوقت مع الآخرين - حاول ألا تكون بمعزل عن الآخرين لأن ذلك لن يؤدي إلا إلى زيادة شعورك بالسوء. وبدلًا من ذلك، اقضِ بعض الوقت مع الأشخاص الذين يهتمون لأمرك ويستمعون إلى الأمور التي تسبب القلق لك.

طلب الدعم المناسب

لمزيد من المعلومات حول دعم الصحة النفسية الذي يقدمه مركز برايوري ويل بيينج دبي، يمكنك الاتصال بنا على: 97142453800+ أو إرسال استفسار عبر الإنترنت. تعرف على مزيد من المعلومات حول العلاج الذي نقدمه من هنا.

نادية بروكر، مستشارة نفسية
تمت مراجعة هذه الصفحة من الناحية الإكلينيكية من قِبل نادية بروكر (بكالوريوس، ماجستير في العلوم الصحية، علم نفس الاستشاري PMSc، مستشارة نفسية، مدينة دبي الطبية). نادية هي مستشارة نفسية مسجلة ومدربة في نيوزيلندا، وهي حاصلة على درجة الماجستير في العلوم الصحية في علم النفس. يتسنى لنادية مساعدة المرضى في الأعمال الشخصية والاجتماعية والمهنية من خلال استخدام تقييمات وتدخلات نفسية، فضلاً عن أساليب وقائية أخرى. يمكنك الاطلاع على الملف التعريفي لنادية بالكامل من هنا.