Men's Mental Health Checklist | Priory Wellbeing Centre Dubai Mental Health News and Blog | Priory Wellbeing Centre Dubai

كم عدد الرجال الذين يتوقفون عن التفكير فيما يشعرون به؟

يعتبر اليوم العالمي للرجل و شهر نوفمبر بمثابة تذكير سنوي بأهمية مناقشة مسألة الصحة النفسية للرجال. فمن الممكن أن يصاب أي شخص بالمرض العقلي، وغالبًا ما يكون لذلك تأثير خطير ومدمّر للصحة. وبالنسبة لأي رجل يعاني من أي مرض عقلي، من المهم للغاية أن يعتني بنفسه جيدًا وأن يتحدث ويتواصل مع الآخرين للحصول على الدعم.

من خلال مشاركة تجاربك والحصول على العلاج المهني المناسب، يمكنك العودة إلى المسار الصحيح وعيش حياة أكثر صحة مرة أخرى.

لماذا يسعى الرجل ليكون "الرجل المثالي"

يشعر الكثير من الرجال بالضغط بسبب فكرة أنه يجب أن يكون "الرجل المثالي". ويعتقد كل واحد منهم أنه بحاجة إلى أن يكون معيلاً للأسرة وأن يكون قوياً ومفعما بالرجولة ومسيطراً ولا يتعامل بالعاطفة.

يمكن أن تؤدي محاولة الالتزام بهذه الفكرة إلى تعرض الرجال للتوتر والقلق وغيرها من حالات الصحة النفسية ذات الصلة. ويجب أن يكون هناك تحول في تحطيم مثل هذه الصور النمطية الجنسانية، وتشجيع الأفراد على النظر إلى ما هو أبعد من ذلك ومساعدة الرجال على الاعتناء بصحتهم النفسية.

إذاً، ما هي الخطوات التي يمكن للرجال اتخاذها للتأكد من صحتهم النفسية؟ فيما يلي خمسة أسئلة بإمكانك أن تطرحها على نفسك للتعرف على صحتك النفسية.

خمس فحوصات للصحة النفسية على الرجال إجرائها

  1. هل توقفت عن الاستمتاع بالأنشطة التي لطالما أحببت القيام بها؟ وهل توقفت عن فعل الأشياء التي كنت مهتمًا بها مثل لعب كرة القدم والتعارف والتواصل مع الأصدقاء؟
  2. هل تتجنب المواقف الاجتماعية؟ هل تقضي المزيد من الوقت بمفردك ولا ترغب في رؤية الأصدقاء أو العائلة؟ هل أنت أقل حديثاً من المعتاد؟
  3. هل تجد صعوبة في التركيز؟ هل تكافح من أجل إيلاء الاهتمام الكامل لقراءة كتاب أو مشاهدة فيلم؟ هل أنت قادر على مواكبة المحادثات في العمل وإنهاء المهام حتى النهاية؟
  4. هل تتجنب ممارسة الرياضة؟ وهل تكافح حتى تصبح متحفزاً؟
  5. هل تشعر بمزيد من الانفعال وتعكر المزاج؟ هل وجدت أن أتفه الأمور بدأت تثير غضبك وتفقد أعصابك؟

لا تعاني في صمت

إذا وجدت أنه توجد علاقة بينك وبين الأسئلة سالفة الذكر، فلا تحتفظ بأفكارك ومشاعرك لنفسك. فلا بأس ألا تكون على ما يرام، لكن تذكر أنك لست بحاجة إلى المعاناة في صمت. فأنت لست بمفردك. فكرة أن الرجال يجب أن يحتفظوا بمشاعرهم مخفية قدر توارثها المجتمع لأجيال، ولكنها أمر قد يكون له آثار وخيمة بشكل لا يصدق على رفاهية الرجل.

ابدأ من خلال التحدث إلى شخص واحد وضع ثقتك به. وقد يكون هذا الشخص أحد أفراد الأسرة أو صديقًا مقربًا أو شريك حياتك أو معالجًا. نحن نتفهم أنه بالنسبة للعديد من الأشخاص الذين يعانون من مرض عقلي قد تكون هذه خطوة صعبة، لكنها مهمة ويمكن أن تؤدي إلى التحسن وعيش حياة أكثر توازناً.

كيف يمكنك اتخاذ خطوات لتحسين صحتك النفسية

    • الوعي - حدد ما يمنعك من الوصول إلى حالة مزاجية جيدة. هل هو الخوف من الاعتراف بأنك بحاجة إلى المساعدة، أم أنك قلق من التحدث إلى شخص ما؟ حاول أن تخبر نفسك أن الاعتراف بأنك بحاجة إلى المساعدة لا يعد ضعفاً؛ بل إنه، في الواقع، أشجع شيء يمكنك القيام به.
    • التحدث - ابحث عن شخص تثق به. قد يكون هذا الشخص أحد أفراد العائلة أو صديقًا مقربًا أو حتى طبيبك المعالج.
    • البحث - اكتشف المزيد من المعلومات حول حالات الصحة النفسية المختلفة لمحاولة فهم المزيد عن الأعراض التي تعاني منها. ويمكنك التعرف على مختلف حالات الصحة النفسية من هنا.
    • التشجيع - ابدأ بالنظر في قصص مختلفة عن الرجال الذين تعاملوا مع حالات الصحة النفسية واتخذوا خطوات للحصول على المساعدة. وهناك العديد من القصص التي يمكنك قراءتها متوفرة على الإنترنت. سيساعدك هذا على إدراك أنك لست بمفردك في هذا الأمر.
    • طلب المساعدة المهنية - يوصى بطلب المساعدة المهنية حتى تتمكن من الحصول على الدعم المناسب بالنسبة لك.
    لمزيد من المعلومات حول دعم الصحة النفسية الذي يقدمه مركز برايوري ويل بيينج دبي، يمكنك الاتصال بنا على: 97142453800+ أو إرسال استفسار عبر الإنترنت. اعرف المزيد من المعلومات حول العلاج الذي نقدمه من هنا.
تانيا دارامشي، مستشارة نفسية

تمت مراجعة هذه الصفحة من الناحية الإكلينيكية من قِبل تانيا دارامشي (حاصلة على بكالوريوس خدمة اجتماعية، وماجستير في علم النفس، مستشارة نفسية، مدينة دبي الطبية، الإمارات العربية المتحدة). تتمتع تانيا بخبرة تزيد عن 18 عامًا في مجال تقديم الاستشارات المتعلقة بالصدمات والتدخل في أوقات الأزمات وإساءة معاملة الأطفال وإدمان المواد واضطراب التعلق والاكتئاب والقلق والتوتر والحزن وعلاج الأزواج واضطرابات المزاج والأمراض المزمنة واضطراب التكيف. يمكنك الاطلاع على الملف التعريفي لتانيا بالكامل من هنا.