Priory Dubai Medical Director provides EMDR trauma training to volunteer Jordanian Psychologists Mental Health News and Blog | Priory Wellbeing Centre Dubai

يقدم المدير الطبي لمركز برايوري دبي تدريبًا على علاج الصدمات من خلال برنامج إزالة التحسس وإعادة المعالجة عن طريق حركة العين للأخصائيين النفسيين الأردنيين المتطوعين

تعاون الدكتور وليد عبد الحميد، المدير الطبي في مركز برايوري ويل بيينج دبي، مؤخرًا مع جمعية تروما إيد البريطانية الخيرية لتقديم التدريب على إزالة التحسس وإعادة المعالجة عن طريق حركة للأخصائيين النفسيين الأردنيين المتطوعين.

تم تقديم هذا التدريب - الذي تم تنسيقه من قبل الدكتور وليد - نتيجة الأحداث الأخيرة في 25 أكتوبر 2018، والتي شهدت اجتياح مياه الفيضانات القوية لحافلة مدرسية وتسببت في مقتل 21 شخصاً على الأقل.

تم إطلاق حملة "معكم" هذه لتقديم زيارات توعوية للأسر المتضررة من الحادث. وسيتم تزويدهم بالإسعافات الأولية النفسية والاستشارات والعلاجات النفسية بالإضافة إلى توفير خط هاتفي لتقديم النصيحة والمشورة للأردنيين المتضررين من الحادث سواء بشكل مباشر أو غير مباشر.

ونتيجة لمساهمته، حصل الدكتور وليد على درع الجمعية لمساهمته في حملة "معكم" حيث ساعد الأطفال والأسر المتضررة من هذا الحادث المأساوي. وقد سلمته الجائزة الأستاذة الدكتورة سهيلة بنات، رئيس قسم علم النفس الإرشادي في الجامعة الأردنية، ونائب رئيس جمعية علم النفس الأردنية.

صرح الدكتور وليد أن جمعية تروما إيد البريطانية قد ساعدتني على رد الجميل إلى الشرق الأوسط والعالم العربي حيث تمكنت من المشاركة في توفير الدعم المتعلق بالصحة النفسية داخل المجتمع مرة أخرى.

"منذ عام 2013، أقوم بالتدريب على علاج الصدمات في تركيا وتونس. وهذا العام، تمكنت من القيام بذلك في الأردن."

"التدريب الذي نقدمه يساعد المهنيين على التعامل مع مشاكل الصحة النفسية المتزايدة المتعلقة بالصدمات داخل مناطقهم. وخلال التدريب الذي أكملناه في الأردن الشهر الماضي، والذي تزامن مع كارثة البحر الميت، تمكنت من مشاركة معرفتي بعلاج الصدمات الأخيرة مع الأطباء النفسيين المتطوعين الذين حضروا التدريب."

"إن تقديم الدعم ليس مفيدًا فقط لصحة المجتمع الذي تعمل فيه ولكنه مفيد لصحة المتطوع أيضًا. وقد أظهرت الأبحاث أن التطوع يساعد في تقليل التوتر، حيث إن مساعدة شخص ما تحفز المشاعر الإيجابية، مثل التفاؤل والفرح ".

نشر الدكتور وليد مؤخرًا كتابًا يلخص تجربته في البحث ومساعدة المشردين والأشخاص بلا مأوى. وتم نشر الكتاب من قبل إحدى دور النشر الأكاديمية الأوروبية وهو متوفر على منصة MoreBooks من هنا.

لمزيد من المعلومات حول علاج الصدمات في مركز برايوري ويل بيينج دبي، انقر هنا.

Dr Walid Abdul-Hamid, Consultant Psychiatrist
تمت مراجعة هذه الصفحة من الناحية السريرية من قبل  الدكتور/ وليد عبد الحميد (حاصل على بكالوريوس الطب والجراحة، زمالة الكلية الملكية للطب النفسي، درجة الدكتوراه، استشاري نفسي في مدينة دبي الطبية) في مارس 2019، ومن المقرر مراجعتها من جديد في مارس 2021. الدكتور/ وليد عبد الحميد هو استشاري نفسي متميز ويتمتع بخبرة تزيد عن 30 عامًا في مجال الطب النفسي والصحة النفسية. وأصبح استشاري نفسي في عام 2000 وقد انتخب رئيسًا للجمعية البريطانية العربية للطب النفسي (BAPA) منذ عام 2014. اطلع على الملف التعريفي الكامل الخاص بالدكتور/ وليد هنا.