The positive effects Ramadan has on your mental health | Priory Dubai Mental Health News and Blog | Priory Wellbeing Centre Dubai

يتناول الدكتور/ وليد عبد الحميد -المدير السريري و الاستشاري النفسي في مركز برايوري ويلبيينج دبي- شهر رمضان المبارك والتأثير الإيجابي الذي قد يحدثه هذا الشهر الكريم.

الصوم هو أحد أركان الإسلام الخمسة، حيث يتم تشجيع المسلمين على الامتناع عن الطعام والشراب من طلوع الفجر إلى غروب الشمس.

وقبل أن تؤدي فريضة الصوم، من المستحسن دائمًا الرجوع إلى طبيبك لتحديد ما إذا كان يتعين عليك أداء الصوم من عدمه. فإذا لم تستطع الصوم، يمكنك إخراج فدية عوضًا عنه، حيث تقوم بدفع مبلغ من المال يعادل تكلفة وجبتين يوميًا للفقراء والجوعى.

كيف يساعد الصوم والأعمال الخيرية في تحسين صحتك النفسية؟

إن الصوم ليس مجرد الامتناع عن تناول الطعام فقط، حيث يمكنك أيضًا تجنب الحديث الضار مثل التحدث عن جهل أو بشكل غير لائق، فضلًا عن تجنب الأفعال السلبية، مثل: الجدال أو القتال. ومن خلال القيام بذلك، يمكننا التركيز على تطوير السلوكيات الجيدة وزيادة عدد الأعمال الصالحة التي نقوم بها.

ويشهد شهر رمضان المبارك التركيز على الأعمال الخيرية والتفكير في الأشخاص المحتاجين من أجل إيجاد أساليب لتوحيد مجتمعنا. ونبدأ خلال هذا الشهر في التفكير في كيفية رد الجميل وكيفية التواصل مع الأسرة والأشخاص من حولنا.

وقد أوضحت الأبحاث أن هذه الأعمال الخيرية قد تعمل على تحسين هرمون الإندورفين - وهو الهرمون المسؤول عن الشعور بالسعادة في المخ. من الممكن أن يساعد أسلوب الحياة الاجتماعي والنشط الذي غالبًا ما يسير جنبًا إلى جنب مع الإحسان في تحسين احترام الذات، لأننا نصبح منغمسين ومنخرطين في أعمال مهمة، كما يساعدنا أيضًا في التغلب على مشاعر الوحدة والعزلة.

يمكن أن تساعد المشاعر الإيجابية التي نشعر بها جراء الإحسان إلى الغير أيضًا في التخلص من التوتر والإجهاد، وتساعدنا أيضًا في الابتعاد عن المشاعر السلبية، مثل: الغضب.

رمضان يقدم لنا فرصة لإعادة ضبط النفس

يمثل هذا الشهر المبارك فرصة لنا لعلاج أي سلوكيات غير صحية تصدر عنا. ويعد رمضان الوقت الأنسب للتفكير في أي عادات غير صحية وتقييمها، مثل: التدخين أو تناول الكحوليات أو المخدرات أو الاستخدام المفرط للإنترنت، التي يمكن تعديلها خلال هذا الشهر الكريم.

يمكن أن يمنحنا رمضان القوة الروحية للتفكير بشأن عاداتنا وسلوكياتنا. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون القدرة على تجنب السلوكيات غير الصحية لمدة يوم كامل خطوة للانطلاق نحو إعادة ضبط النفس وبناء المقاومة للمحفزات، مع علاج أي دوافع ومحفزات.

إذا كنت ترغب في مزيد من التفكير بشأن نفسك الداخلية والبحث عن أساليب لكسر العادات غير المفيدة وغير الصحية، فإن مركز برايوري ويلبيينج دبي لديه مجموعة من  العلاجات التي قد تساعدك في تحقيق قدراتك الكاملة على النحو المفضل لك.

إذا كنت ترغب في معرفة المزيد بشأن علاجاتنا، التي تتضمن العلاج السلوكي المعرفي (CBT) والعلاج القائم على الاستغراق العقلي والأسري، يمكنك تقديم استفسار عبر الإنترنت. إذا كنت ترغب في التحدث إلى شخص ما بصفة شخصية، يمكنك الحصول على استشارة عبر الهاتف بطلب الرقم (+971) 4 245 3800.

Dr Walid Abdul-Hamid, Consultant Psychiatrist
تمت مراجعة هذه الصفحة من الناحية السريرية من قبل  الدكتور/ وليد عبد الحميد (حاصل على بكالوريوس الطب والجراحة، زمالة الكلية الملكية للطب النفسي، درجة الدكتوراه، استشاري نفسي في مدينة دبي الطبية) في مارس 2019، ومن المقرر مراجعتها من جديد في مارس 2021. الدكتور/ وليد عبد الحميد هو استشاري نفسي متميز ويتمتع بخبرة تزيد عن 30 عامًا في مجال الطب النفسي والصحة النفسية. وأصبح استشاري نفسي في عام 2000 وقد انتخب رئيسًا للجمعية البريطانية العربية للطب النفسي (BAPA) منذ عام 2014. اطلع على الملف التعريفي الكامل الخاص بالدكتور/ وليد هنا.