What are the common signs of anorexia nervosa? Mental Health News and Blog | Priory Wellbeing Centre Dubai

ما هي الأعراض والعلامات الشائعة لفقدان الشهية العصبي؟

فقدان الشهية العصبي هو أحد الأمراض الخطيرة التي قد يكون لها عواقب مهددة للحياة. ويتصف هذا المرض بتقييد تناول الطعام إلى حد كبير، وممارسة التمرينات الرياضية الإجبارية، والخوف الشديد من زيادة الوزن والاضطرابات في صورة جسم الشخص. يمكن للأفراد تطوير أنماط أو طقوس أو سلوكيات إجبارية غير مفيدة كجزء من المرض.

إذا كنت تشعر بالقلق من أن أحد الأشخاص المقربين لك تظهر عليه علامات وأعراض فقدان الشهية العصبي، فمن المهم بالنسبة لهم الحصول على الدعم في أقرب وقت ممكن لمنحهم أفضل فرصة للتعافي.

العلامات والأعراض الخاصة بمرض فقدان الشهية العصبي

تتضمن العلامات والأعراض الشائعة لمرض فقدان الشهية العصبي ما يلي:

  • رفض الاكل وعدم تناول بعض الوجبات وتجنب الأكل حول الآخرين
  • فقدان الوزن
  • ارتداء ملابس فضفاضة وذات طبقات
  • الكذب بشأن الطعام الذي تم تناوله ومقداره وموعده
  • الاقتصار على تناول "الأطعمة الصحية" المعروفة، والاستغاء عن أنواع معينة من المواد الغذائية ومجموعات المواد الغذائية الكاملة، مثل: المواد الغذائية التي تحتوي على سعرات حرارية عالية والدهون والسكريات والكربوهيدرات.
  • تناول وجبات قوية أو اعتماد طقوس طقوس تناول طعام قوية، مثل: تناول الطعام في أوقات معينة فقط، أو تقطيع المواد الغذائية إلى قطع صغيرة أو وزن وقياس الطعام 
  • الانشغال الدائم بالطعام
  • الهوس بالوزن وحجم الجسم وشكله والشكوى بشأن الشعور السمنة أو الانتفاخ أو الشعور بالشبع
  • ممارسة التمرينات الرياضية بشكل مفرط أو القيء أو استخدام المسهلات بشكل مفرط
  • التغيرات في الشخصية والأنماط الخاصة بالتفاعل الاجتماعي
  • الشعور بالاكتئاب وتقلب الحالة المزاجية
  • زيادة العزلة والانسحاب
  • عدم انتظام فترات الدورة الشهرية أو انقطاعها (انقطاع الطمث) لدى الإناث
  • الشعور بالتعب أو الغثيان وعدم القدرة على التركيز على أي شيء بخلاف الطعام

كيف يمكنني معرفة إذا ما كان الشخص الذي أحبه يعاني من فقدان الشهية؟

عادة ما يشعر الأشخاص الذين يعانون من فقدان الشهية بالقلق والخوف الشديدين والحرج والذنب بشأن الطعام، وهو ما قد يبدو غير منطقي بالنسبة لك. وبرغم أنه قد يكون من الصعب فهم كيفية إصابة الشخص باضطراب تناول الطعام أو السبب وراء هذا الشعور، فإنه من المهم تذكر أنه ليس خيار وليس بإمكان الشخص أن يتوقف عنه ببساطة.

قد يكون الشعور بالضيق والذعر والضيق واليأس والذنب لدى الأشخاص الذين يعانون من فقدان الشهية أمرًا محزنًا بشكل لا يصدق بالنسبة للأفراد.

وللأسف، يعد الإنكار أحد السمات التي يتصف بها فقدان الشهية، ولذلك قد يبدو الشخص متناقضًا أو يحاول تجنب تناول المشكلة، وهو ما يجعل من الصعب بدء العلاج والانخراط فيه.

ماذا يمكنني أن أفعل إذا كنت أشك أن شخص ما أحبه تظهر عليه علامات وأعراض فقدان الشهية؟

نحن على دراية بأن التحدث إلى شخص تعتقد أنه قد تظهر عليه أعراض أو علامات فقدان الشهية قد يكون أمرًا صعبًا. حاول أن تعقد نقاشًا مفتوحًت حيث يشعر الشخص بالارتياح أثناء التحدث إليك من أجل مناقشة المخاوف أو مشاعر القلق التي تنتابهم. وفي أثناء الحوار، تذكر أن تتحدث بهدوء دون الشعور بالغضب أو الانفعال، واتخاذ موقف موضوعي وودود، وحاول مساعدته في التعرف على عادات تناول الطعام الصحية والانخراط فيها. والأهم من ذلك، لا تستسلم وحاول تشجيع الشخص على طلب المساعدة.

كيف يمكن علاج فقدان الشهية العصبي؟

مع فقدان الشهية، من الأهمية تناول الجوانب الطبية والمرتبطة بالتغذية والنفسية والسلوكية للمرض بشكل مناسب.

إننا في مركز برايوري ويلبيينج دبي، نستخدم العلاج القائم على الأسرة باعتباره العلاج الأول لأنه يتضمن أعلى تصنيف للأدلة والبراهين بالنسبة للمراهقين الذين عانوا من المرض لفترة تصل إلى ثلاث سنوات.

كما أننا نقدم العلاج للكبار الذين يعانون من فقدان الشهية، حيث نستخدم المناهج التي يقودها أخصائيو المعالجة والمناهج القائمة على نفس الفئة العمرية، بما في ذلك علاج مودسلي لفقدان الشهية العصبية للبالغين (MANTRA)، والعلاج السلوكي المعرفي (CBT) والإدارة السريرية الداعمة المتخصصة.

كيف تطلب المساعدة لنفسك أو لمن تحب؟

إننا في مركز برايوري ويلبيينج دبي نقدم العلاج اللازم لاضطرابات تناول الطعام، مثل: فقدان الشهية العصبي والنهام العصبي والشعور باضطراب نهم الطعام واضطرابات تناول الطعام غير المحددة في مكان آخر (EDNOS). إذا كنت ترغب في الحصول على مزيد من المعلومات، يرجى الاتصال بنا على الرقم: (+971) 4 245 3800 أو إرسال رسالة من خلال استمارة الاستفسار لدينا.

نادية بروكر، مستشارة نفسية
تمت مراجعة هذه الصفحة من الناحية الإكلينيكية من قِبل نادية بروكر (بكالوريوس، ماجستير في العلوم الصحية، علم نفس الاستشاري PMSc، مستشارة نفسية، مدينة دبي الطبية). نادية هي مستشارة نفسية مسجلة ومدربة في نيوزيلندا، وهي حاصلة على درجة الماجستير في العلوم الصحية في علم النفس. يتسنى لنادية مساعدة المرضى في الأعمال الشخصية والاجتماعية والمهنية من خلال استخدام تقييمات وتدخلات نفسية، فضلاً عن أساليب وقائية أخرى. يمكنك الاطلاع على الملف التعريفي لنادية بالكامل من هنا.